السلام عليكم ورحمة الله

مرحبًا بكم

 

كما هو معروف أن التعليق الصوتي هو فنٌّ قائمٌ على قائمين أساسيين يعززّان الموهبةَ، بل إنّ أحياناً تكون الموهبةُ هي 1% من عناصر المعلّق الصوتيّ الناجح والباقي يتمركز حول هذين القائمين:

 

أما القائم الأول: فهو الأداء

والقائم الثاني: هو التنفس الصحيح والتحكم فيه وهو محور الحديث.

 

والرابط بين القائمين يكون بالتدريب المستمر.

 

الأداء:

فهو يُكتسب بالخبرة، والتدريب، وفهمُ النصّ قبل التسجيل، وتحديد مواضع التركيز وتغيير النغمة والرتم في مواضع تغييرهما.

 

التنفس الصحيح: – التنفس ليس مجردَ إدخال النفس وإخراجه فقط، بل التنفس هو تقنية وطريقة، وكلما تمكّن المعلق الصوتي من تنفسِه = تمكن من أدائه.

 

– يوجد تمارين كثيرة جدا على اليوتيوب لعملية التنفس الصحيح وهو التنفس من ما يسمى بالـــDiaphragm، وهو المكان الطبيعي للتنفس وليس الصدر، فهناك فرق كبير بين”الطبيعيّ” و”المُتَعوّد عليه“، فالتنفس الطبيعي يكون من الـــDiaphragm ويظهر هذا جليًّا عندما تنظر لطفل مولودٍ، فتراه يتنفس من قرب منطقة البطن.

 

– أعجبني من التمارين المرفوعة على اليوتيوب هذه التمارين:

 

– أعجبتني أيضًا قناة Jay Miller وهو مدرب صوتي، وهي مليئة بالفيديوهات التعليمية لتقنيات التنفس والصوت، وبه تمارين للتنفس وتوسيع مناطق أخرى بالنفس:

https://www.youtube.com/user/voiceandspeech/videos

 

– ومن الكتب الرائعة في ذلك أيضًا كتاب The Voice Book وهو كتاب رائع وبه تمارين لجميع أعضاء التحدّث والصوت المختلفة، بما في ذلك تمارين تنفس كثيرة.

 

هذا وينبغي الإشارة إلى أن تدريبات التنفس تلك تأتي بثمارها بعد عدة أسابيع من التدريب والاستمرار، وينبغي أيضًا العلم أن التدريب المستمر هو طريق التميّز الدائم للمعلق الصوتي أو أي موهبة تبحث عن النجاح.

تحياتي لحضراتكم .. وبالتوفيق للجميع 🙂